طريقة تنظيف وتسريع الويندوز فى جهاز الكمبيوتر

عندما نقوم بتثبيت نسخة ويندوز على جهاز الكمبيوتر، فإن جهاز الكمبيوتر يعمل بشكل سريع خاصة إذا كانت مواصفات الجهاز متوافقة مع متطلبات تشغيل نسخة الويندوز. ولكن بعد مرور فترة من استخدام جهاز الكمبيوتر وبعد مرور فترة كبيرة منذ اخر عملية تنصيب نسخة الويندوز فاننا نلاحظ أن الحاسوب أصبح ابطىء من قبل بالرغم من عدم تثبيت الكثير من البرامج.

عليك ان تعرف أن هذا الموضوع للأشخاص الذين كان جهاز الكمبيوتر يعمل لديهم بطريقة جيدة ثم أصبحت سرعة غير جيدة او لم تعد كما كانت فى السابق، أما إذا كان الجهاز بهذا السوء منذ البداية فقد يكون العيب فى مواصفات او يوجد عيب فى التصنيع ويجب عليك ان تقوم بإرسال إلى المتجر الذي قمت بشراء حتى تستطيع أن تستبدلة بجهاز اخر جديد يحمل نفس مواصفات جهازك السابق.

طريقة تنظيف وتسريع الويندوز فى جهاز الكمبيوتر

١- الكشف عن الفيروسات:
عليك ان تعرف أن هذة المشكلة لا تؤكد وجود فيروسات على الجهاز ولكن مع ذلك عليك ان تتأكد من ذلك بنفسك عن طريق تثبيت برنامج التخلص من الفيروسات وعمل فحص شامل لجهاز الكمبيوتر، وبعد أن تتأكد من ان الجهاز خالي من الفيروسات.

٢- التخلص من البرامج الاضافية:
عليك ان تنتقل إلى المرحلة الثانية، وهى أن تتخلص من البرامج التى لا تستخدمها والتى تكون مثبتة على نسخة الويندوز، مثال قم بتنصيب برنامج واحد لتشغيل الفيديوهات واخر لتصفح الانترنت واخر للحماية من الفيروسات لأن هذة البرامج تستهلك سعة الرامات لذلك عليك ان تتخلص من اى برنامج إضافي.

٣- استخدام برنامج تنظيف:
إذا كنت ترغب فى التخلص من مخلفات الويندوز والبرامج مثل الكوكيز فى المتصفح والملفات المهملة والصور المصغرة وصفحات الويب المحفوظة وملفات التحميل الغير مكتملة والملفات التى تم فتحها مرخرآ والمزيد. فأن البرنامج CCleaner سوف يمكنك من فعل هذا كله وأكثر وبالمجان. كما يمكنك أن تقوم بجعل هذا البرنامج يعمل عند بداية تشغيل الويندوز حتى يقوم بالتنظيف بشكل إلى فى كل مره تقوم فيها بفتح جهاز الكمبيوتر بدون الحاجة إلى القيام بتشغيل البرنامج بشكل يدوي.

٤- اعادة تثبيت نسخة الويندوز:
اذا قمت بتطبيق كل ما سبق ولم يتم حل المشكلة فينصح بتغيير نسخة الويندوز وتثبيت أخرى موثوقة قمت وتثبيتها من قبل وكانت تعمل بشكل جيد، لأنه احيانآ نقوم بتثبيت نسخة ويندوز جديدة توجد بها أخطاء ونعتقد أن العيب فى الجهاز، عليك ان تعرف أن بعض تحديثات شركة مايكروسوفت قد يكون بها خطآ ما يتسبب فى استهلاك موارد الجهاز بدون علمك، قد يستغرق بعض الوقت لاصلاحة مثل مشكلة ويندوز ١٠ الاخيرة.

٥- تثبيت تعريفات الجهاز الصحيحة:
عندما نقوم بتثبيت الويندوز على الحاسوب فان اول شيء نقوم به هو القيام بتثبيت تعريفات الجهاز المتوافقة مع قطع الجهاز لأن تثبيت تعريفات غير متوافقة مع قطع الجهاز قد يكون هو السبب فى عدم استقرار الحاسوب.

٦- الكشف عن البادسيكتور:
إذا كنت من الأشخاص الذين يقوموا بغلق جهاز الكمبيوتر بطريقة غير سليمة، أو لم تقم بإزالة الفيروسات الموجودة على الجهاز منذ فترة طويلة، وبدأ الجهاز فى التوقف ولا يتحرك الماوس لبعض الوقت، فعليك أن تعلم أن القرص الصلب به قطع تالفة ويجب عليك ان تستخدم البرنامج الرائع EaseUS Partition MasterFree والذي يمكنك أن تستخدمة بشكل مجاني ولكنك لن تحتاج آلية بعد أن تتخلص من الباد سيكتور، فكما قلنا سابقآ سوف نتخلص من البرامج التي لا نستخدمها بشكل مستمر.

مواضيع ذات صلة